برامج الإتصال المجاني الأكثر شهرة
مع إنتشار الهواتف الذكية بشكل غير مسبوق، وتوفر تطبيقات لإجراء مكالمات صوتية عالية الجودة، أصبح الكثير من المستخدمين يعتمدون بشكل أساسي على إجراء مكالمات محلية أو دولية بإستخدام هواتفهم المحمولة لتوفير الكثير من فواتير الهاتف باهظة الثمن. عبر هذا المقال سنستعرض أهم وأفضل التطبيقات التي يمكنك إستخدامها لإجراء اتصال مجاني من حلال مكالمات بالصوت أو الفيديو لأي شخص في العالم.
قديما كنا نستخدم تطبيقات على جهاز الكمبيوتر للتحدث إلى أفراد العائلة أو الأصدقاء حول العالم، ويعتبر مشهد تجمع العائلة حول جهاز كمبيوتر للتحدث إلى الأب أو الأخ الذي يعيش في دولة أخرى هو أحد المشاهد التقليدية التي لم ولن يخلو منها بيت ليس في مصر أو في الوطن العربي بل في كل أرجاء العالم. وخاصة تلك المكالمات التي تستخدم الفيديو والتي وفرت الكثير من المال وقدمت نموذجا مبهرا للتواصل لم يحظ به المسافرون والمغتربون القدامى يوما ما. لكن ولأن التقنية تطورت بشكل سريع وغير مسبوق في السنوات القليلة الماضية، فقد بدأ هذا المشهد يتلاشى وأصبحت المكالمات الدولية تتم عبر الهواتف في كل وقت وحين ولم تعد بحاجة إلى تلك الطقوس التي صارت قديمة أو كلاسيكية.

برامج الإتصال المجاني الأكثر شهرة

لا يخفى على أحد مدى وقوة التنافس بين شركات البرامج والتطبيقات لتقديم خدمات إتصال عبر الهواتف ذات جودة صوت أو فيديو عالية وسرعة إتصال ممتازة. حتى أن شركة فيسبوك التي استحوذت على تطبيق المراسلة النصية Whatsapp الأوسع إنتشارا في العالم قد صرحت بأن التطبيق سيقدم خدمة الإتصال الصوتي قريبا، ربما في مطلع العام القادم. وإذا كنا نتحدث عن خدمة الإتصال المجاني عبر الإنترنت بإستخدام الهواتف المحمولة فنحن نتحدث عن عدد من الاساسيات التي لابد من توفرها في هذا التطبيق وفي هاتفك لتتمكن من إستخدامه بشكل يومي وبصورة سريعة وقتما تشاء، من هذه الأساسيات سهولة الإستخدام وإنتشار التطبيق لدى قطاع عريض من المستخدمين وجودة الصوت وثبات التطبيق (عدم وجود أخطاء أو إنقطاع اثناء الإتصال). ومن بين الكثير من التطبيقات التي تتوفر على الهواتف إخترنا لكم الأكثر قوة وشهرة لتستخدمه كبديل عن الإتصال العادي ولتوفر على نفسك عناء وتكاليف الفواتير باهظة الثمن.

فايبر – أشهر تطبيق اتصال صوت عبر الأندرويد والآيفون

فايبر Viber




أشهر تطبيق اتصال صوتي مجاني عبر الإنترنت للهواتف، ومن النادر أن تجد جهاز هاتف ذكي بدون هذا التطبيق. ورغم أن التطبيق من تطوير شركة إسرائيلية إلا أن هذا لم يمنع المستخدمين العرب من إستخدامه، ذلك ببساطة لأنه الأفضل في العالم، ولأن التطبيقات كلها بصفة عامة تمتلك كل بياناتك ومعلوماتك، ولو أننا انتهجنا مبدأ السرية والحفاظ على المعلومات، فلا داعي لاستخدام الإنترنت أصلا، ناهيك عن أن هذه الشركات لا تقدم حلول برمجية من أجل أهداف تجسس في المقام الأول بقدر ما تقدم تطبيقات وبرامج ناجحة لهدف الربح وتحقيق عوائد ضخمة، مثل تطبيق Waze الإسرائيلي الذي اشترته جوجل الأمريكية بأكثر من مليار دولار، والآن تشير بعض التحليلات السوقية إلى أن قيمة Viber تتجاوز الخمسة مليارات دولار. وبعيدا عن كل هذا فالتطبيق سريع ومتوفر على كل الأجهزة تقريبا حتى أجهزة الكمبيوتر العادية، ويوفر سرعة إتصال ممتازة وجودة صوت رائعة، وباستثناء وجود بعض التأخير في الصوت الذي قد يكون في حدود ثانية أو ثانيتين إلا أن المجمل العام للتطبيق هو أنه الأفضل. كما وأن التطبيق يوفر ميزة الإتصال بالأرقام الأخرى التي لا يوجد لديها الخدمة سواء هواتف محمولة أو أرقام أرضية وبأسعار أقل كثيرا من التعريفات الرسمية للمكالمات الدولية في بلدك. وكما أشرت فإن انتشاره على هذا الكم من الأجهزة والمستخدمين يمنحه ميزة إضافية وهو أنك يمكن أن تتصل فورا بمعظم أصدقاءك ومعارفك ما دامت هواتفهم متصلة بإنترنت.‬

فايسبوك – يتيح الإتصال بأصدقاءك من خلال مكالمات صوت عالية الجودة

‫فيسبوك Facebook




الآن تطبيق فيسبوك يتيح لك الإتصال بأصدقاءك عبر الهاتف مجانا. وهي خدمة جديدة نوعا لكنها ما زالت بحاجة لمزيد من التطوير، جربت الخدمة وأعجبني نقاء الصوت وسرعة الإتصال، ومن بين أهم مميزاته أنه يعمل على تطبيق فيسبوك القياسي، أي أنك لن تحتاج لتنزيل تطبيق Facebook Messenger لعمل مكالمة صوتية مع أصدقاءك. ‬أيضا أحد مميزات الإتصال عبر فيسبوك هو أنك ستصبح قادرا على الغتصال بأغلب أصدقائك وأفراد عائلتك إن لم يكن جميعهم وهذا نابع من مدى انتشار الشبكة الإجتماعية في كل البيوت تقريبا، ناهيك عن أنه قلما يخلو هاتف من تطبيق فيسبوك.
تحميل برنامج فيسبوك: نسخة آيفوننسخة أندرويد
تحميل برنامج فيسبوك ماسنجر: نسخة آيفوننسخة أندرويد

سكايب – واحد من اقدم برامج الإتصال الصوتي عبر الإنترنت

سكايب Skype




التطبيق الأقدم والأشهر في إجراء محادثات بالصوت والفيديو بين أجهزة الكمبيوتر، ,والآن أصبح متوفرا لأجهوة الهواتف الذكية. التطبيق رائع ومتميز ويقدم لك إتصال فيديو عالي الوضوح، لكن من بين عيوب التطبيق أنه لا يستقبل المكالمات دائما عندما يعمل في الخلفية، بمعنى أنه لاستقبال المكالمات لابد من أن يكون التطبيق مفتوحا في لحظة الإستقبال في أغلب الأوقات. لكنه بصفة عامة وعندما نتحدث عن مكالمات صوتية يبقى ممتازا. عموما تطبيق سكايب يبقى الخيار الأول والأفضل لإجراء مكالمات (فيديو) أكثر من مكالمات صوتية بين الهواتف وبعضها.‬ كما أنه الإختيار الأول والأفضل في إجراء مكالمات دولية بتكلفة أرخص، إذ يمكنك أن تشحن رصيدك وتستخدمه للإتصال بأرقام دولية مباشرة. وهي أيضا ميزة مضافة للتطبيق.

تانجو – لمكالمات الفيديو والصوت

‫تانجو Tango




أحد التطبيقات التي انتشرت منذ عدة سنوات لإجراء مكالمات فيديو، وقد استخدمتها منذ حوالي أربع سنوات تقريبا وما زالت الخدمة حتى الآن رائعة وتتحسن بشكل كبير‬، لكن من بين الآخذ عليها أن عدد مستخدميها ليس كبيرا، إذ ربما لن تجد من بين أصدقاءك من يستخدم هذا التطبيق إلا ما ندر.

هانج آوت – برنامج الدردشة الشهير جدا يقدم مكالمات صوت واتصال فيديو بجودة ممتازة

‫هانج آوت Hangout‬



تطبيق جوجل الرسمي للمحادثات والدردشة، ولقد أصبح التطبيق منتشرا بشكل كبير جدا خاصة وأن استخدام هاتف أندرويد جديد يتطلب بالتبعية تسجيل حساب لدى جوجل ليتمكن المستخدم من تنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي، وبالتبعية يصبح لديك القدرة على استخدام خدمات جوجل الأخرى ومنها هانج آوت. التطبيق جيد ويقدم مميزات رائعة وجودة صوت معقولة جدا. وتقوم جوجل بتطوير التطبيق كل فترة لإضافة مزايا وتحسينات إضافية.
بالإضافة إلى هذه البرامج يوجد برامج أخرى تتيح لك الإتصال من هاتفك مباشرة برقم مخاطبكم دون  شرط أن يكون التطبيق موجود عنده و نذكر
1. UppTalk
 2.GlobalTalk
 3.magicapp
4. Free Calls & Text Messenger
 يمكنك تحميل هذه البرامج من google play
من الملاحظات الهامة للمستخدمين هو أن بعض هذه التطبيقات خصوصا سكايب قد تكون ممنوعة من العمل في بعض الدول العربية ولكن استخدام برامج البروكسي يمكنها أن تحل هذه المشكلة لذا يمكنك مثلا أن تجرب هذا البرنامج: (برنامج Hotspot Shield لفتح المواقع والخدمات المحجوبة). أيضا بعض هذه التطبيقات تستهلك بطارية بشكل كبير مثل هانج آوت وسكايب تحديدا.
هل لديكم تطبيقات أخرى ترون أنها تمثل بديلا ممتازا للإتصال الدولي عبر هواتفكم؟ وما هي برامجكم المميزة من بين هذه القائمة؟ شاركونا بالتعليقات أو على صفحتنا على فيسبوك.
تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

إعلان تحت صورة الموضوع

إعلان وسط الموضوع


إعلان آخر الموضوع

التعليقات

تعليقات الموقع